26 مايو 2022 | 25 شوال 1443
A+ A- A
لقاء صحفي مع : د. أحمد عبدالله راجح العتيبي | مدير إدارة الإعلام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

لقاء صحفي مع : د. أحمد عبدالله راجح العتيبي | مدير إدارة الإعلام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

05 يناير 2022

   نرحب بكم سعادة مدير إدارة الإعلام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مطلع هذا اللقاء ونريد منكم السيرة الذاتية لحضرتكم   

السيرة الذاتية  
دكتور أحمد عبدالله راجح العتيبي
مدير إدارة الإعلام 
دكتوراة / القانون والسياسة والشئون الإسلامية / العلوم الإسلامية

 ما الأغراض الرئيسية التي لأجلها أنشئت إدارة الإعلام ؟ 

أولا: الأغراض الرئيسة للإدارة: ـ         

1-تقديم المشورة الإعلامية للجهات المعنية في الوزارة وإعلام المجتمع بجهود الوزارة وإنجازاتها من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

2-النهوض بالإعلام الديني مقروءاً ومسموعاً ومرئياً، والاستفادة من القدرات والامكانيات والأدوات الإعلامية المتوافرة داخل الوزارة وخارجها.

3-التوعية بالمفاهيم والقيم الإسلامية في جميع مجالات الحياة والعمل من أجل الالتفات حولها، وتلبية حاجاتها والمساهمة في تكوين المواطن المنتمي والقادر على تحمل المسئولية تجاه نفسه ودينه ومجتمعه وبيئته وإكسابه القدرة على وقاية نفسه وتحصينها والالتزام بقيمه وثوابته الإسلامية من خلال الإنتاج الإعلامي الهادف والحملات الإعلامية.

4-دعم وتنميه التواصل التفاعلي مع جميع شرائح المجتمع عن طريق الإنتاج ووسائل الإعلام المختلفة بما يسهم في إحداث التغيير الإيجابي وتكوين الاتجاهات الصحيحة- من منظور حضاري إسلامي واستثمار كل معطيات العصر لخدمة قضايا الإعلام الديني.

 هناك اختصاصات تختص بها إدارة الإعلام نرجو التكرم ببيانها 

ثانياً: اختصاصات الإدارة: ـ

1-إعداد تنفيذ وبرامج الحملات الإعلامية الدينية التي تحقق أهداف واستراتيجيات الوزارة وتعزز أنشطتها الدينية والإنسانية والتنموية في المجتمع.

2-تبصير الناس إعلامياً بالقيم والمبادئ والسلوكيات الفاضلة والمفاهيم الإسلامية الصحيحة التي تقيهم وتصونهم ضد المفاهيم الخاطئة والمستحدثات المنافية للآداب الإسلامية.

3- معالجة الظواهر والمستحدثات المخالفة للأحكام الإسلامية في إطار منهج إعلامي مع الالتزام بالثوابت الإسلامية بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية.

4- عمل دراسات وبحوث رأي لرصد وقياس وتقييم آثار ونتائج الرسائل والحملات الإعلامية ومتابعة ما يذاع وما ينشر في وسائل الإعلام والمختلفة عن القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية.

5-دعم وتنمية التواصل التفاعلي المؤثر بين الوزارة وكافة شرائح المجتمع عبر وسائل إعلامية متكاملة وتنظيم اللقاءات المؤتمرات الصحفية في كافة المناسبات التي تعقدها الوزارة بالتعاون والتنسيق مع جميع الأوعية الإعلامية.

6- توثيق العلاقات والتنسيق مع الجهات المعنية بالإعلام داخل الكويت وخارجها عن طريق تبادل البيانات والمعلومات معها.

7-التنسيق مع الجهات المعنية في إعداد وإصدار وتوزيع الأدبيات المطبوعات التي تعبر عن رأي الوزارة في القضايا المطروحة على الساحة المحلية أو الدولية.

8-تسويق وتوزيع منتجات الإدارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة وفقاً للوائح والنظم المالية المعتمدة بوزارة المالية وديوان المحاسبة.

9-التعاون والتنسيق مع وحدات العمل في الوزارة التي يتطلب عمها الاتصال بوسائل الإعلام.

10-بيان الأحكام الشرعية في القضايا الشرعية والدينية المطروحة على الساحة والرد على الشبهات المتداولة حول العقيدة والتشريع والمعاملات الإسلامية وسائر الأحكام عبر وسائل الإعلام المختصة بالتنسيق مع القطاع المختص.

ثالثاً: التقسيمات الداخلية للإدارة واختصاصاتها: ـ

تتكون إدارة الإعلام من الآتي.

1-مراقبة الإنتاج والتنسيق الإعلامي.

2-مراقبة الدراسات والتسويق الإعلامي.

3- قسم النشر الالكتروني ويتبع مدير الإدارة.

مراقبة الإنتاج والتنسيق الإعلامي من المراقبات الفعالة في الإدارة، فما هي الاختصاصات المناطة بها عبر أقسامها المختلفة ؟

1-: مراقبة الإنتاج والتنسيق الإعلامي: وتختص بما يلي: ـ

1-الأشراف على صياغة الرسائل الإعلامية وتحديد المواصفات والفنية فيما يخص العمل الإنتاجي التلفزيوني والإذاعي.

2-الأشراف على توثيق العلاقات مع الإعلاميين وأجهزة الإعلام للاستفادة من إمكانياتها في تنفيذ الرسائل والحملات الإعلامية.

3-الإشراف على تنفيذ الحملات الإعلامية عن جهود الوزارة والتعريف برأيها في القضايا الشرعية والدينية.

وتتكون المراقبة من الأقسام التالية: ـ

أ. قسم الإنتاج الإعلامي.

ب. قسم التنسيق الإعلامي.

ج. قسم الإعلام.

أ- قسم الإنتاج الإعلامي: وتختص بما يلي: ـ

في مجال الإعداد:

1-القيام بتحرير وصياغة الرسائل الإعلامية بكافة صورها وأشكالها.

2-إعداد نصوص الإنتاج الدرامي الإذاعي والتلفزيوني.

في مجال التنفيذ: ـ

1-الأشراف الفني على تنفيذ الإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

2-تحديد المواصفات الفنية الخاصة بالاتفاقيات مع الوزارة الإعلام أو القطاع الخاص التي تنظم الاستعانة بالفنيين والمنتجين فيما العمل الإنتاجي التلفزيوني والاذاعي.

3-تحديد المواصفات الفنية المتعلقة بالتجهيزات الفنية الخاصة بالعملية الإنتاجية ومتابعة حفظها وصيانتها.

4-القيام بالدراسة الفنية للنصوص الإذاعية والتلفزيونية المقدمة للإدارة من قبل القطاع الخاص وغيره وتقييم مدى صلاحيتها ومناسبتها للإنتاج التلفزيوني والاذاعي.

ب- قسم التنسيق الإعلامي: وتختص بما يلي: ـ

1-العمل كحلقة اتصال بين وحدات العمل في الإدارة وأجهزة الإعلام المختلفة والتنسيق معها لضمان توصيل الرسائل الإعلامية بالصورة الفعالية.

2-توثيق العلاقات مع الإعلاميين والكوادر العلمية المتخصصة للاستفادة من

إمكاناتها في إعداد وتنفيذ خطط وبرامج الرسائل والحملات الإعلامية وأداء مهام الإدارة.

3-توثيق العلاقات مع مراكز الإعلام الديني محلياً وعالمياً وتبادل الزيارات والخبرات والمعلومات معها.

4-إعداد المواد الصحفية في مجالاتها المختلفة (الخبر- التحقيق – الاستطلاع- التقرير – المقال ..... وغير ذلك).

ج- قسم الإعلام: وتختص بما يلي: ـ

1-إعداد وتنفيذ الحملات الإعلامية التي تستهدف الإعلام عن جهود وسياسات الوزارة وأهدافها وخططها والتغطية الإعلامية لأنشطتها.

2-التنسيق والتعاون مع كافة الوسائل الإعلامية بما يخدم الأهداف الإعلامية للوزارة وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات الصحفية في كافة المناسبات التي تعقدها الوزارة.

3-تنفيذ الخطط الإعلامية المختصة بإبداء رأي في القضايا الشرعية والدينية المطروحة على الساحة المحلية والدولية والرد على الشبهات المتداولة حول العقيدة والتشريع الإسلامي والمعاملات الإسلامية وسائر الأحكام بالتعاون مع الجهات المعنية.

مراقبة الدراسات والتسويق الإعلامي من المراقبات المتميزة في الإدارة، فما هي الاختصاصات المناطة بها عبر أقسامها المتعددة ؟
 

2-مراقبة الدراسات والتسويق الإعلامي: وتختص بما يلي: ـ

1-الإشراف على إعداد البحوث والدراسات الإعلامية وقياس أثار ونتائج الرسالة الإعلامية على الراي العام.

2-الإشراف على تنفيذ خطط تسويق وتوزيع الإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

3-الإشراف على متابعة ما ينشر يذاع في وسائل الإعلام المختلفة وإعداد الايضاحات المناسبة بشأنها.

وتتكون المراقبة من الأقسام التالية: ـ

أ. قسم الدراسات والبحوث الإعلامية.

ب. قسم التسويق والتوزيع الإعلامي.

ج. قسم الإعداد والمتابعة.

أ- قسم الدراسات والبحوث الإعلامية: وتختص بما يلي: ـ

1-القيام بأعمال البحوث والدراسات الإعلامية لمعالجة الظواهر والمستحدثات والقضايا المطروحة على الساحة بالوسائل الإعلامية المناسبة بالتنسيق مع الجهات المعنية .

2-القيام بالدراسات الميدانية وبحوث الرأي العام لرصد آثار ونتائج الرسائل الإعلامية والاستفادة منها في إعداد الخطط والبرامج المستقبلية.

3-التنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية في مجال البحوث والدراسات الإعلامية.

4-إعداد مذكرات وكتيبات توثيقية خاصة بالدراسات والبحوث الإعلامية الصادرة محلياً وإقليمياً وعالمياً والاستفادة من نتائج وتطبيقات هذه الدراسات.

ب- قسم التسويق والتوزيع الإعلامي: وتختص بما يلي: ـ

1-وضع وتنفيذ خطط تسويق وتوزيع الإنتاج التلفزيوني والإذاعي على الجهات الراغبة في منتجاتها وخدماتها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

2-تسويق الإنتاج المرئي والصوتي وأشرطة الحاسب الآلي محلياً وإقليمياً وعربياً.

3-الإعداد والإشراف على الأرشيف الإلكتروني لمواد الخام المرئية والصوتية والمنتجات الإعلامية.

4-إعداد صيغ العقود الخاصة بالمعدين والمخرجين والفنيين والمنتجين والقطاع الخاص بالتنسيق مع قسم الإنتاج الإعلامي والجهات المعنية بالوزارة.

ج- قسم الإعداد والمتابعة: وتختص بما يلي: ـ

1-إعداد الخطط الإعلامية الملائمة في كيفية مشاركة الوزارة أو إبداء رأيها في القضايا المطروحة على الساحة المحلية أو الدولية أو الشبهات التي تثار حول العقيدة أو التشريع الإسلامي عموماً.

2- إصدار النشرة اليومية لما يكتب في الصحف والمجلات المحلية والعالمية في الوزارة.

3-التعاون والتنسيق مع وحدات العمل في الوزارة التي يتطلب عملها الاتصال بأجهزة الإعلام المختلفة.

4-الرد على الشكاوى التي تنشر بالصحافة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

5-متابعة ما ينشر أو يذاع في وسائل الإعلام المختلفة عن أنشطة الوزارة وخدماتها وإعداد الإيضاحات المناسبة بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.

6-رصد ومتابعة ما يذاع وما ينشر في وسائل الإعلام المختلفة عن القضايا المطروحة على الساحة والمحلية أو الدولية.

7-التنسيق مع الجهات المعنية في إعداد وإصدار وتوزيع الأدبيات والمطبوعات التي تعبر عن رأي الوزارة في القضايا المطروحة على الساحة المحلية أو الدولية.

8-المساهمة في تنمية وتكوير القدرات البشرية الإعلامية بالتعاون مع الجهات المعنية بما يخدم القضايا الإسلامية.

3-قسم النشر الالكتروني ويتبع مدير الإدارة مباشرة: وتختص بما يلي: ـ

1-وضع الخطط المتعلقة بإدارة المواقع الالكترونية التفاعلية الخاصة بالإدارة.

2-وضع وتنفيذ خطط إنتاج البرامج الدينية الالكترونية.

3-الإشراف على إنتاج الألعاب الالكترونية الإسلامية القيمية.

4-القيام بتحويل المواد الإعلامية الدينية الى برامج الكترونية.

5-الإعداد والأشراف على الأرشيف الالكتروني للأعمال الإعلامية.

ما المشاريع الإعلامية المتميزة التي أقامتها الإدارة خلال السنوات الماضية ؟

 ومن المشاريع التي تم تنفيذها برنامج الموسوعة الفقهية الإذاعي، والمشروع القيمي لتعزيز العبادات (نفائس) المعني بتعزيز فريضة الصلاة، وكذلك الإصدار المقروء للوزارة (مجلة واحة الأوقاف) وغيرها، وغيرها من المشاريع

كما أن المشاريع الجاري تنفيذها في الفترة الحالية عدد (10) فيديوكليب، وعدد (30) فلاش تلفزيوني وكذلك عدد (30) أنفوجرافيك.

ومن ضمن المشاريع المستقبلية التي تطمح الإدارة إلى تنفيذها وفق خطتها الاستراتيجية والتشغيلية في المرحلة المقبلة مشروع إنتاج حملات إعلامية قيمية للوزارة، وكذلك إنتاج أفلام وثائقية وفلاشات تلفزيونية بالإضافة إلى استكمال مسيرة المشروع القيمي لتعزيز العبادات (نفائس).

ما الرؤية الإعلامية لإدارة الإعلام للسنوات القادمة ؟

الرؤية الإعلامية للإدارة

تسعى الإدارة إلى تحقيق رؤية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المتمثلة في الريادة عالميًا في العمل الإسلامي.

هل هناك عقبات تواجه إدارة الإعلام تحول دون تحقيق رؤيتها الإعلامية ؟
 

عقبات الإدارة

تقابل الإدارة عقبات وتحديات كبيرة كأي إدارة نشطة وفعالة باعتبارها إدارة مركزية وشمولية تقوم بتقديم الخدمات الإعلامية لمختلف الإدارات والوحدات التنظيمية والقطاعات وأهم تلك العقبات عدم وجود العنصر البشري الفني المتخصص وكذلك التغطية المالية للمشاريع في ظل العجز المالي.

هل لديكم كلمة أخيرة تحبون ذكرها في نهاية اللقاء ؟

نشكركم على اللقاء ونأمل أن نلتقي بكم في حوارات أخرى قادمة بمشيئة الله تعالى.

القائمة البريدية

انضم للقائمة البريدية للموقع ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظه لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت